أخطـاء لغـوية
شــائعـة
يقــولـــــــــون : "ملفت" للنظر .شــائعـة
والصــــــــواب : "لافـــت" للنظر .
كثيرا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر أو الحادث ملفت للنظر ، وهذا الإستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : "لافـــت" ، لأن فعله لفت ، وليس " ألفت " ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن " فاعل" .
يقــولـــــــــون : اجتمــــــع " فلان بفلان ".
والصــــــــواب : اجتمــــــع " فلان إلى فلان ".
يقــولـــــــــون : " الفَــــرار " من المعركة ( بفتح الفاء).
والصــــــــواب : " الفِــــــرار " من المعركة (بكسر الفاء) .
والفِــــــرار تعني الهرب ،أما الفَـــــرار فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السن .
والصــــــــواب : تنصّت.
وهذه اللفظة كثيرة الاستعمال في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ،ولو حاولنا إرجاع كلمة "تصنّت" إلى أصلها لوجدنا أنها تعود إلى كلمة " صنتيت " وهي تعني "الصنديد" ،وهو السيد الكريم . ولكن الفعل " تنصّت" أصله "نصت" ، ويعني استماع الحديث ، وفي كتاب الله : (( وانصتـــــوا)).
يقــولـــــــــون : "البعض".
والصــــــــواب : "بعض".
كثيرا ما تتردد كلمة " بعض" في وسائل الاعلام معرفة بــ "ال" التعريف ، والصحيح أن هذه اللفظة "بعض" معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في " نية الاضافة" وقد وردت في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من "ال" التعريف.( إذا ، بدل أن تقول : " يظن البعض..... " قل : "يظن بعض الناس... ، أو يظن بعضهم ... )
و أخيرا